نحن لانسعى إلى القمة بل القمة تسعى إلينا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الزباني مفيد للجسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الساهر
سهـــ فـــــ ع ـــــال ـــــــــــير
سهـــ فـــــ ع ـــــال ـــــــــــير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 96
البلد : اليمن- حضرموت
المزاج : جاد وودود
تاريخ التسجيل : 19/12/2008

مُساهمةموضوع: الزباني مفيد للجسم   25/12/2008, 11:54 pm

سبب تميز اللبن هو التخمر الذي تحدثه البكتيريا الحية والحيوية المفيدة حيث تنتج الحامض وتفكك جزء من البروتين مما يجعله أسهل امتصاصا , فالبكتيريا في ذاتها مفيدة والحامض مفيد , إن هناك فوائد كثيرة تجعل اللبن والزبادي ذوي فوائد صحية عالية

1- الزبادي أسهل هضماً من الحليب
تقدر الدراسات أن 60 % من سكان الدول العربية يعانون من مشكلة عدم تحمل اللاكتوز , واللاكتوز هو سكر الحليب وسبب هذه المشكلة هو عدم وجود أو قلة وجود الأنزيم الخاص بهضم هذا السكر في الجسم ( ويسمى أنزيم اللاكتيز ) وعدم هضم هذا السكر يسبب آلاما وتكون غازات وتطبل وإزعاج وربما إسهال .
بكتيريا اللبن والزبادي تحول جزءا كبيرا من هذا السكر إلى حامض اللبن، وجزء من الباقي يتحول إلى سكرين بسيطة تسمى " جالاكتوز وجلوكوز " مما يقلل بل يزيل وجود هذه المشكلة , فيمكن للأشخاص الذين لا يتحملون شرب الحليب بسبب سكر اللاكتوز أن يتمتعوا بشرب اللبن .
من جهة ثانية فإن هنالك فئة من الأطفال والكبار عندها حساسية من بروتين الحليب ( الكازين ) وبكتيريا اللبن تساعد على هضم جزء من هذا البروتين خارج الجسم مما يجعله أسهل على معدة وأمعاء تلك الفئة .

2 - الزبادي مفيد لصحة القولون
هنالك مصطلح صحي يقول ( صحتك جيدة طالما أن القولون عندك بصحة جيدة ) . ويستفيد القولون من اللبن بطريقتين : الأولى بسبب احتوائه على بكتيريا اللبن المفيدة والحيوية حيث إنها تخفض احتمال الإصابة بسرطان القولون، إذ تشجع هذه البكتيريا على نمو أنواع عديدة من البكتيريا المفيدة في القولون وتمنع تحول عصارة الصفراء إلى مواد مسرطنة، كما تقلل فرص الإصابة بأمراض القولون وتمنع نشاط المركبات المسرطنة مثل أملاح النيترات والنيتريت التي تتحول إلى مركبات خطيرة (المسماة نيتروزفرامينات ) , أما الطريقة الثانية من استفادة القولون من الزبادي فهي بسب وجود الكالسيوم فيه والكالسيوم يتحد مع أملاح الصفراء أيضا ويمنع تكون المواد المسرطنة في القولون كما يمنع سرطان المستقيم، والدراسات الوبائية وجدت أن الشعوب التي تستهلك كمية أكثر من اللبن تقل عندها نسبة انتشار سرطان القولون.

3 - الزبادي يقوي مناعة الجسم
هناك علاقة بين زيادة استهلاك اللبن وزيادة وقوة الجهاز المناعي في الجسم ضد الأمراض مثل أمراض الجهاز الهضمي والمعدي والتسمم بالبكتيريا, ويعزى ذلك لوجود بكتيريا حامض اللبن، كما أن هذه البكتيريا تشجع مقاومة العدوى في خلايا الدم , وتشير إحدى الدراسات إلى وجود عامل مضاد للسرطان في بكتيريا اللبن .

4 - الزبادي مصدر مهم للكالسيوم
حيث إن كوباً من اللبن يحوي 450 ملليجرام كالسيوم كما أن وجود الكالسيوم في اللبن يجعله أسهل في الامتصاص، والكالسيوم يساعد على منع تحلل وفقد العظام خاصة عند كبار السن , والكالسيوم عموما مهم لبناء العظام وتقويتها عند الأطفال والشباب والنساء والرجال على حد سواء، إلا أن أهميته تزيد عند النساء لضعف تناولهن للأغذية الغنية به مما يقود إلى زيادة نسبة الإصابة بهشاشة العظام لديهن .

5- الزبادي مصدر مهم للبروتين
بروتين اللبن والزبادي بروتين حيواني كامل القيمة الغذائية مقارنة بالبروتينات النباتية , وكوب اللبن يزود الإنسان بكمية من البروتين تزيد قليلا عن ما يزوده كوب من الحليب , فهو يمد الجسم بحوالي 10 إلى 14 جرام بروتين وعملية التخمير الموجودة في اللبن تجعله أكثر امتصاصا وأسهل هضما لذا يقال إن بروتين اللبن بروتين " مهضوم قبل الأكل".

6- الزبادي يحسن فرصة استفادة الجسم من بقية العناصر الغذائية، فهو يشجع امتصاص الكالسيوم ومجموعة فيتامين " ب " وغيرها من العناصر الغذائية .

7- الزبادي مخفض للضغط
إن ارتفاع الضغط له علاقة بأمراض القلب والكلى ويسمى بالقاتل الصامت، واللبن يمد الجسم بالكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم وهذه العناصر لها دور بصورة مباشرة وغير مباشرة في خفض الضغط لدى الحامل أثناء الحمل وبعد الولادة , وعلاقة تناول اللبن بالضغط في حاجة إلى دراسات أكثر دقة .

8- الزبادي للوقاية من عدوي الخمائر
أن الإصابة بالخمائر في منطقة المهبل معروفة لدى النساء وتشير الدراسات إلى أن لبكتيريا اللبن وتناول اللبن قبل الإصابة أو أثناءها يساعد على الوقاية أو العلاج من العدوى بالخمائر .

9- الزبادي يخفض الكولسترول
يرتبط ارتفاع الكولسترول بالعصارة الصفراء في جوانب معينة، وتشير الدراسات إلى أن ميكانيكية الارتباط بالصفراء قد تسبب في مساعدة اللبن على خفض الكولسترول، ألا أن الأمر وإن كان مقبولا علميا لكنه في حاجة لدراسات عملية لتأكيده .

10 - الزبادي وعلاج الالتهابات والجروح الداخلية
يساعد أكل اللبن على التئام الجروح الداخلية في الجهاز الهضمي خاصة الأمعاء، كما يساعد على مقاومة التسممات والعدوى التي تتركها أنواع البكتيريا الأخرى (غير المفيدة) خاصة عند الأطفال وذلك لاحتوائه على كمية أقل من سكر اللاكتوز وكمية أكثر من أنزيم اللاكتيز .

11- الزبادي لعلاج الإسهال
تؤكد الدراسات أن اللبن علاج جيد لوقف الإسهال الذي تسببه الفيروسات أو الناتج عن تناول المضادات الحيوية ( حيث إن تناول المضادات الحيوية يقضي على جميع البكتيريا في القولون المفيدة والضارة على حد سواء , والقضاء على بكتيريا القولون يسبب الإسهال ) لذا ينصح بتناول اللبن لعلاج الإسهال العادي أو عند المعالجة بالمضادات الحيوية لتعويض بكتيريا القولون وتقليل تحطيمها .

12- الزبادي واللبن .. إنه طعام النمو
فوائد اللبن هي في الاستفادة من العناصر الغذائية , ومساعدته على تسهيل امتصاصها وهضمها، كل ذلك يجعله مرشحا لأن يكون طعام النمو الأول خاصة للأطفال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الزباني مفيد للجسم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سهير الليل :: قسم أعضاء ســـــ الليل ــــهـير :: عيادات سهــ الليل ـــــــير الطبية-
انتقل الى: